platinum

سالم الشهراني: “نسعى دائماً لتقديم أعلى مستوى من الجودة ورضى العملاء”

مسيرته في عالم الضيافة تزيد عن 24 عاماً عمل خلالها في القيادة، صقل الرؤية والاستراتيجية، التخطيط الاستراتيجي، تحليل الاستثمار، العمليات اللوجستية، ضمان الجودة، استراتيجية الأعمال، والتدريب والتطوير.

سالم الشهراني، مدير العمليات والتشغيل في مجموعة فنادق (فندق قصر مكّة رافلز، فندق ساعة مكّة فيرمونت، فندق مكّة سويس أوتيل، فندق سويس أوتيل المقام مكّة) في لقاء خاصّ مع “بلاتينوم” يتحدّث عن خططه الاستراتيجية ورؤيته المستقبلية لفنادق المجموعة.

  • مكّة المكرّمة وجهة دينية لمسلمي العالم، ومجموعة فنادق (فندق قصر مكة رافلز، فندق ساعة مكة فيرمونت، فندق مكة سويس أوتيل، فندق سويس أوتيل المقام مكة) من أهم الفنادق في مكّة المكرّمة… فما خططكم الاستراتيجية والوقائية لسلامة زوّار بيت الله الحرام من فيروس “كوفيد-١٩”؟

أطلقت مجموعة أكور العالمية للفنادق برنامج “ضابط السلامة ALL” وهو برنامج شامل يقدّم أعلى معايير الصحّة والسلامة، ويتضمّن إجراءات تتوافق مع توقعات وسلوكيات الضيف، وتتضمّن النظافة والتعقيم، إضافة إلى تعيين موظف ALLSAFE يشرف على عمليات التطهير والإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي في الغرف والأماكن العامة، المطاعم، مناطق الاجتماعات وجميع مرافق الفندق.

  • ما أهمّ المميّزات والخدمات التي تقدّمها المجموعة لزوّارها؟

تتكوّن فنادق المجموعة من أكثر من 5000 غرفة وجناح بمميّزات متنوّعة وإطلالات مباشرة وبانورامية على الكعبة المشرّفة والحرم المكّي الشريف، حيث تقع فنادق المجموعة في مجمع أبراج البيت وتبعد خطوات عن المسجد الحرام.

وهناك خدمات إضافية ومميّزات عند الطلب لتلبّي احتياجات الضيوف مثل الأدوار الخاصّة في فيرمونت الذهبي وخدمة الخادم الشخصي، وتتفرّد المجموعة بأكبر قاعة اجتماعات في مكّة المكرّمة. نحرص على توفير تجربة ضيافة لا تُنسى لضيوف المجموعة وتحقيق وعد الخدمة لكلّ فندق من فنادق المجموعة، مع إمكانية أداء الصلاة براحة وهدوء داخل الغرف والأجنحة، مع وجود سماعات داخلية تنقل الأذان والصلاة مباشرة من المسجد الحرام.

  • ما توقعاتكم لنتائج العام الحالي 2021 والعام التالي؟

نتوقع آفاقاً واعدة لقطاع الضيافة وفرصاً حقيقية خلال عام 2022، ونرى تحسّناً ملحوظاً في الربع الأخير من هذا العام وخاصّة بعد تخفيف الاحترازات التي فرضتها جائحة “كوفيد 19” وعودة الطاقة الاستيعابية تدريجاً كسابق عهدها قبل الأزمة.

  • ما السياسات التي تنتهجونها للحصول على أكبر حصّة في السوق المحلي؟

نحن نستمع جيّداً لضيوفنا وآرائهم ورغباتهم لنتمكّن من تقديم أعلى مستوى من الجودة ورضى العملاء، وبالتالي الحصول على أكبر حصّة في السوق.

  • كيف يتم التسويق للمجموعة خارج المملكة العربية السعودية؟ وما الشريحة المستهدفة من هذه الحملات التسويقية؟

نحن حريصون على عكس صورة فنادق المجموعة إلى العالم أجمع وللمسلمين خاصّة، لما تمثله من قيمة استثنائية لكونها مجموعة رائدة في قطاع الضيافة تقع في أحد أكثر الأبراج استثنائية في العالم وأحد معالم مكّة المكرّمة.

 لدينا فريق احترافي ومؤهّل من التسويق والمبيعات لتغطية جميع الأسواق العالمية المعنيّة بقطاع الحجّ والعمرة، ولنكون في مقدّمة اتجاهات التسويق ومستجداته في جميع وسائل الإعلام ومنصّات التواصل الاجتماعي.

  • ما خططكم لفنادق المجموعة خلال العام المقبل 2022؟ 

نحن جزء لا يتجزأ من رؤية تطوير مكّة المكرّمة وإثراء تجربة الضيف، وفي ظلّ التطوّر المستمرّ بمكّة المكرّمة ومشاريع تحسين تجربة الحاج والمعتمر قمنا بمواءمة خدماتنا من لحظة الوصول الى المغادرة، ولا سيّما بعد تشريع نظام التأشيرة الإلكترونية وسهولة إصدارها، الذي يتيح للزوّار الحصول على تأشيرة دخول صالحة لمدّة عام تخوّلهم دخول البلاد عدّة مرّات وتسمح لهم بالإقامة 90 يوماً كحدّ أقصى خلال فترة صلاحيتها مع إمكانية القدوم إلى مكّة للعمرة.

  • ما توقعاتكم المستقبلية لفنادق مدينة مكّة؟

نتوقع مستقبلاً واعداً جداً لقطاع السياحة عموماً ولقطاع الإيواء خصوصاً، حيث تشهد مكّة المكرّمة مشاريع تطويرية متعدّدة تنقلها إلى مقدّمة المدن الذكيّة في العالم، ومنها مشاريع خاصّة بتحسين الخدمات المقدّمة إلى الحاج والمعتمر لدعم التنمية، منها مشاريع تعنى بالمواصلات لاستيعاب الاحتياجات الناجمة عن النموّ المتوقع في أعداد ضيوف بيت الله مثل مترو مكّة والنقل العام ومسار مكّة.  

  • هل لكم أن تطلعونا على الدور الذي تقومون به في سبيل خدمة المجتمع؟

لقد زاد الوعي بأهمّية المسؤولية الاجتماعية للشركات، التي تعني التزام الشركة بالسعي لخدمة مؤسّسات المجتمع المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة في الجوانب الاجتماعية والتعليمية والصحّية والبيئية.

وخدمة المجتمع جزء لا يتجزأ من رؤيتنا وليست مجرّد عبارات، وهذا ما حاولنا عكسه حتى خلال الأوقات الصعبة والإغلاق الكامل، حيث حرصنا في وقت الإغلاق على إضاءة فندق ساعة مكّة فيرمونت والمجموعة بشعارات تعكس رسائل الجهات المعنيّة للمجتمع وتثني على جهود أبطال الوطن، بالإضافة إلى فعاليات سنوية وشراكات مع القطاعات المختلفة.

  • إلامَ يحتاج الشابّ السعودي لكي يتميّز في العمل الفندقي؟

صمّمت المجموعة برامج مخصّصة لتطوير وتمكين الشباب السعودي الواعد كبرنامج Riise الذي يُعنى بتطوير المواهب عموماً وتمكين المرأة خصوصاً، في فنادق المجموعة حول العالم، والتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية وتدريب خرّيجي كلية السياحة والفندقة، ولتحقيق رؤية المملكة 2030 أطلقت جهات عديدة في مجال الفندقة والسياحة برامج تعليمية وعملية لتمكين الشباب السعودي وتأهيله للعمل في هذا المجال، وهذه فرصة ومرحلة انتقالية يجب على الشباب اغتنامها.

  • معروف أن المرأة تمثل نصف المجتمع، والحكومة السعودية تولي اهتماماً كبيراً بمنح فرص أكثر للعنصر النسائي للوصول إلى أعلى المستويات سواء ما يتعلق بالتوظيف أو صنع القرار، هل في أجندتكم الخاصّة آلية محدّدة لدعم ذلك التوجّه؟

يُعدّ الاستثمار في المواهب الشابة في صناعة الفنادق أمراً مهمّاً لنموّ واستدامة صناعة الفنادق، وتمكين السيّدات في هذا القطاع خطوة مهمّة لطالما شجّعها فريق الموارد البشرية بالمجموعة وقادة الأقسام، فاستُحدثت عدّة برامج تدعم هذا التوجّه وصُمّمت لتمكين المرأة وتقليدها مناصب قيادية في المجموعة، واليوم لدينا سيّدات على مستوى عالٍ من التدريب والاحترافية وفي مواقع التأثير وصنع القرار.

إقرأ المزيد من بلاتينوم

قريباً مجموعة طرازات AZURE الجديدة من بنتلي في المملكة العربية

CH Carolina Herrera تقدم تشكيلتها المختارة من القطع الكلاسيكية للرجل

أفضل نشاطات عائلية في انترلاكن ومنطقة يونغفراو في سويسرا في

“أسبوع الرياض الدولي للفخامة” منصّة تجذب الزائرين لاختبار بعض الإبداعات المذهلة شخصيًّا وعن قرب للمرة الأولى.

Secured By miniOrange