platinum

الرمادي يتسلل إلى منزلك

في عام 2021

بيروت – هلا داغر

عندما يتعلق الأمر باللون المحايد، وبعيداً عن اللونين الأبيض والبيج، يكون اللون الرمادي هو الأكثر تداولاً. على مدار السنوات الماضية لم تتضاءل شعبيته، لا بل إنّ مصمّمي الديكور والمفروشات يطرحونه كلون الموضة لعام 2021. وبرغم ارتباطه بالحزن والكآبة، اكتسب الرمادي شعبية لدى كبار المصمّمين الذين يقدّرون تدرّجاته وتنوّعه وتطوّره. ولأنّه أكثر عمقاً من اللون الأبيض، فإنّه يمثل الخلفية المتطوّرة لأيّ مساحة.

قبل التحوّل إلى اللون الرمادي في ديكور المنزل، لا بدّ من التفكير مليّاً والتفريق ما بين الرمادي كلون على الموضة وبين الرمادي الكلاسيكي الملائم دوماً في ديكور المنزل. إنّه لون اللالون. من الناحية الفنّية، يُعدّ الرمادي في موقع الوسط ما بين الأبيض والأسود، ما يجعله محايداً تماماً. وبالتالي تميل تدرّجاته نحو الفاتح من جهة أو الداكن من جهة أخرى.

يرى مصمّمو الديكور الداخلي أنّ اللون الرمادي يتناسب تماماً مع كلّ لون أو مع مجموعة ألوان معاً. إلّا أنّ النقطة المهمّة التي يجب مراعاتها عند الاستعانة باللون الرمادي، لكونه محايداً أساسياً، هي إمّا إضاءة اللون الرمادي نفسه مقارنة ببقيّة المساحة في الغرفة أو جعله داكناً أكثر. ويمكن أن يتكوّن ديكور المنزل من التدرّجات الرمادية بذاتها من دون تطعيمها بألوان حيّة أخرى. ويمكن مزجها مع ألوان أخرى بشكل متناسق وجميل. من هنا يؤكّد مصمّمو الديكور أنّ الألوان، ولا سيّما الأصفر والزهري والأحمر والأخضر والأزرق، تمنح الجوّ العامّ في الغرفة الرمادية شيئاً من الأناقة والرصانة في آن واحد. ويمكن أن تتكوّن هذه التلوينات من أكسسوارات مختلفة أو وسائد أو مشلح أو إناء أو لوحة أو سجّادة صغيرة أو غطاء قماشي للطاولة الوسطية أو مقاعد صغيرة أو أغطية للأسرّة في غرف النوم… 

 

اللون الرمادي الذي يعتبره البعض بارداً يصلح لكلّ غرفة في المنزل، فهو يتنقل من الصالون أو غرفة الجلوس إلى أيّ مساحة أخرى مثل المدخل والمطبخ وغرفة النوم وحتى الحمّام فيصبح مكملاً لكلّ أسلوب من أساليب الأثاث والأعمال الفنية والأكسسوارات. ويُستخدم اللون الرمادي أيضاً في غرف الأطفال، ما يخلق مساحة لن يتعدّى حجمها الأطفال. ويبدو اللون الرمادي جميلاً إذا ما اقترن بزخرفة وسقوف بيضاء كلاسيكية من جهة، أو إذا استُعمل من الأعلى إلى الأسفل لإضفاء إحساس بالراحة من جهة أخرى. وبالتالي تضيف اللمسات النهائية إحساساً بالفخامة وتمنح المكان توهّجاً ناعماً من خلال انعكاسات الضوء. ولعلّ استخدامه في الغرف البيضاء ذات الديكور العصري، يجعل هذه الغرف ساطعة لأنّ “الضدّ يظهر حسنَه الضدّ” كما يقال.

إذن اللون الرمادي من الألوان المرغوبة جداً في ديكورات المنازل والأثاث لما له من مزايا عديدة وجمّة، لكونه لوناً حيادياً بامتياز كما ذكرنا، ما يخوّل من يختاره لديكور منزله أن يضع توليفات عديدة جداً من الألوان. وهذه الميزة بالذات وضعت اللون الرمادي في الديكور، خصوصاً الديكور العصري، في طليعة صيحات الموضة لعام 2021.

من الأهمّية بمكان تسليط الضوء على مكانة اللون الرمادي في غرف المعيشة. من المعروف عنها أنّها تُعدّ من أهم الغرف في المنزل، لأنّها ليست مجرد غرفة، بل تُعدّ من أوائل الغرف التي تعمل على جمع العائلة يومياً لقضاء وقتهم معاً، سواء بغرض الدردشة أو تناول الطعام أو مشاهدة التلفاز، ونظراً لأهمّية هذه الغرفة فإن المصمّم يؤدّي دوراً كبيراً في إظهار أهمّيتها مع المساهمة في بروز الألوان بشكل رائع، ولا شك في أنّ استخدام اللون الرمادي في غرف المعيشة يُعدّ أمراً محايداً مع تداخله مع اللون الخشبي للأرضية وللأبواب والنوافذ والطاولات الوسطية وحتى رفوف المكتبة، بالإضافة إلى الإضاءة وتداخل الألوان الأخرى الحديثة والمعاصرة مع قطع الأثاث. وعندما تُطلى جدران غرفة المعيشة أو غرفة النوم بلون رمادي، بمختلف تدرّجاته، الفاتحة أو الداكنة، تكون الغرفة قد أصبحت جاهزة لاستقبال عدد لا يُستهان به من الألوان المفرحة التي ستطبع الأثاث… هنا يمكن مثلاً اختيار كنبة عصرية منجّدة بقماش بنقشات وطبعات مفعمة بالألوان، أو تعليق لوحة فنّية على الحائط بألوان مختلفة تحاكي ألوان الكنبة.  

ويقول الخبراء إنّ الطريقة الأسهل لإدخال الظلال الساحرة للّون الرمادي في غرفة النوم تكون من خلال الجدران، سواء كانت من خلال ورق الجدران أو الطلاء. كما يشيرون إلى أنه كلما كانت الغرفة أكبر، كانت هناك فرصة لاستخدام اللون الرمادي بدرجاته الداكنة، وهذا يعني أنّه يُفضَّل في المقابل أن تُستخدم تدرّجات اللون الرمادي الفاتحة في الغرف الصغيرة المساحة.

وأيضاً في غرفة النوم بالإمكان دمج عدّة درجات لونية مختلفة من اللون الرمادي معاً كأن تكون الجدران مطليّة باللون الرمادي الداكن، وغطاء السرير بدرجة رمادية أفتح قليلًا، والدرجة الأفتح من التدرّجين السابقين للستائر، وأخيراً جعل أغطية الوسائد المرميّة على السرير مزيجاً رائعاً من كلّ ما سبق. وإن لم يكن من المفضّل الاعتماد على اللون الرمادي في كلّ كبيرة وصغيرة في غرفة النوم، من المستحسن استخدام شريك لوني آخر يزيد من حيوية الغرفة، كاللون الأصفر على سبيل المثال أو الزهري أو الأخضر الفاتح أو الأزرق الفاتح أو البنفسجي الهادئ.

بالنسبة إلى المطبخ الرمادي اللون، من الحكمة اتّباع الموضة ونظرية الألوان الموثوقة عند اختيار لون متميّز أو ألوان مختلطة، فإمّا أن تختار ألواناً يكمل بعضها بعضاً، أو ألواناً متناقضة. فالألوان المتباينة تنشّط العين، بينما الألوان التي يكمل بعضها بعضاً تُعدّ مهدّئة للنظر. تميل الألوان الرمادية الباهتة إلى التكيّف جيّداً في المطابخ ذات المساحات الصغيرة، ولكن قد تحتاج المساحات الكبيرة إلى بعض الألوان الأكثر جرأة لمنع الرتابة كالأزرق الداكن أو حتى الفوشيا.

النسبة إلى المطبخ الرمادي اللون، من الحكمة اتّباع الموضة ونظرية الألوان الموثوقة عند اختيار لون متميّز أو ألوان مختلطة، فإمّا أن تختار ألواناً يكمل بعضها بعضاً، أو ألواناً متناقضة. فالألوان المتباينة تنشّط العين، بينما الألوان التي يكمل بعضها بعضاً تُعدّ مهدّئة للنظر. تميل الألوان الرمادية الباهتة إلى التكيّف جيّداً في المطابخ ذات المساحات الصغيرة، ولكن قد تحتاج المساحات الكبيرة إلى بعض الألوان الأكثر جرأة لمنع الرتابة كالأزرق الداكن أو حتى الفوشيا.

إقرأ المزيد من بلاتينوم

قريباً مجموعة طرازات AZURE الجديدة من بنتلي في المملكة العربية

CH Carolina Herrera تقدم تشكيلتها المختارة من القطع الكلاسيكية للرجل

أفضل نشاطات عائلية في انترلاكن ومنطقة يونغفراو في سويسرا في

“أسبوع الرياض الدولي للفخامة” منصّة تجذب الزائرين لاختبار بعض الإبداعات المذهلة شخصيًّا وعن قرب للمرة الأولى.

Secured By miniOrange